15 طريقة لتسريع موقعك الالكتروني

ليس هناك شي محبط كموقع انترنت يحتاج تحميل صفحاته الى عدد من الدقايق ! الامر محبط جدا لزوار الموقع لاسيما ذو المزاج غيرر المعتاد على هكذا موقع الكتروني ، ليس هذا فقط بل حتى لمحركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها حيث تعتمد خوارزمية الارشفة الجديدة على سرعة موقع الويب .

على كل سنحاول في هذا المقال التطرق الى عدد من النقاط التي من شأنها ان تقوم بتسريع الموقع الالكتروني الخاص بك .

1- استخدام قوالب وتصمام سلسة وبسيطه :

رغم ان انشاء الموقع الالكتروني اصبح امرأ سهلا مع توفر ما تسمى بالبرمجيات الثابتة ( السكربتات والقوالب ) التي تتيح لنا بناء مختلف المواقع الالكترونية مثل ورد بريس ودروبال و CMS و غيرها من السكربتات الجاهزة ، الا ان قوالبها تحتوي على برمجيات فوضويه تشكل عبئ كبيرا على الموقع وحتى على استهلاك الموارد للسيرفر .

وللتغلب على هذه المشكلة يمكن لمختص البرمجة ازالة الاكواد البرمجية غير الضرورية وتنسيف المولفات HTML و CSS و JavaScript ، تسمى عملية إزالة الاكواد غير المفيدة بالتصغير ويمكنك استخدام أدوات بسيطة عبر الإنترنت مثل أداة تصغير Will Peavy لمساعدتك في ذلك كما يمكن لمستخدمي WordPress استخدام المكون الإضافة Autoptimize .

2- ضغط موقعك الالكتروني :

بعد فتر قليلة من التحديثات والاضافات يصبح موقعك الالكتروني ذو محتوى كبير وثقيل نتيجة لرفع عدد كبير من الصور او اضافة الاف المقالات وحتى ملفات HTML و CSS و JavaScript ، من أفضل آليات تسريع موقع الويب هو تمكين الضغط باستخدام Gzip. سيؤدي ذلك إلى تقليل حجم استجابة HTTP ، وبالتالي تقليل أوقات الاستجابة .

ستحتاج إلى تمكين وحدة الضغط المناسبة في خادم الويب (السيرفر) قبل تمكينها لموقعك على الويب عن طريق تحرير ملف .htaccess. تختلف خطوات التفعيل وتعتمد على خادم الويب الخاص بك .

3- تحسين الصور :

الصور هي واحدة من أكثر أجزاء موقع الويب تشعبًا وعادة ما تكون أبطأ عنصر في التحميل على أي صفحة ويب. للسيطرة على ذلك ابدأ بتغيير حجم جميع الصور الموجودة على موقع الويب الخاص بك إلى الحجم الدقيق الذي تريده.

في الواقع ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة بأحجام الصور المختلفة للعناصر المختلفة على موقع الويب الخاص بك لضمان عدم تحميل المزيد من وحدات البكسل عما تحتاجه. إذا كان لديك موقع ويب ثقيل للصور ، فيجب أن تفكر أيضًا في ضغطها. واحدة من أكثر الأدوات شيوعًا لهذا الغرض هي reSmush.

4- تحميل الصور عند الحاجة :

بالمختصر تقوم بعض مواقع الويب بعدم عرض الصور في المقالة الا عند المرور بها فعلى سبيل المثال لو كنت تتصفح مقال طويل جدا يحتوي على 5 صور كبيرة ، فان اداة الجافا ذات التحميل البطيء ستقوم بعرض الصور الاولى فقط كونك لازلت في الجزء العلوي من المقالة وعند النزول للاسفل تظهر الصورة الثانية بعد لحظات ( في بعض الاحيان يظهر شعار الموقع قبل تحميل الصورة مثل موقع تك كرانش ) .

ان افضل الادوات على الوردس بريس لتحقيق ذلك هي Lazy Load بواسطة WP Rocket و a3 Lazy Load المصمم للأجهزة المحمولة .

5- استخدم روابط مشاركة الوسائط الاجتماعية السريعة :

قد ترغب أن يشارك الأشخاص المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي. في مواقع ويب HTML البسيطة ، يمكنك استخدام أداة إنشاء الروابط التي تساعدك على إنشاء روابط مشاركة اجتماعية لـ Facebook و Twitter و LinkedIn و Pinterest دون الاعتماد على iframes أو نصوص JavaScript. كالعادة لا يعاني مستخدمو WordPress من نقص في المكونات الإضافية التي يمكنهم استخدامها لهذا الغرض بما في ذلك Social Warfare و Grow .

6- إلغاء تثبيت الإضافات عديمة الفائدة :

يمكن أن يحتوي كل موقع ادارة محتوى CMS مثل WordPress على الكثير من المكونات الإضافية التي يمكن أن تضيف وظائف مفيدة حقًا إلى موقع الويب الخاص بك. ومع ذلك ، فإن وجود الكثير من المكونات الإضافية يمكن أن يبطئ موقع الويب الخاص بك إلى الزحف ، ولهذا السبب يجب عليك فقط تشغيل المكونات الإضافية التي تحتاجها حقًا.

7- تقليل عمليات إعادة التوجيه داخل الموقع :

غالبًا ما تكون عمليات إعادة التوجيه ضرورية عند نقل الصفحات وحذفها ، وهي أفضل طريقة للتخلص من المشكلات المتعلقة بالروابط المعطلة. ولكن بينما تُفضل عمليات إعادة التوجيه 301 على أخطاء 404 ، إلا أنها لا تزال غير مثالية لأنها تبطئ الوقت الذي يستغرقه المتصفح للوصول إلى المسار الصحيح للصفحة . يمكنك استخدام مدقق إعادة التوجيه المجمع في Screaming Frog لتحليل عمليات إعادة التوجيه على موقع الويب الخاص بك ومحاولة تقليل استخدامها.

8- قم بإجراء عدد أقل من طلبات HTTP :

يعد تقليل طلبات HTTP طريقة جيدة لتحسين موقع الويب الخاص بك. يُترجم كل عنصر تضيفه إلى صفحة طلب HTTP. وكلما زاد عدد الطلبات التي يتعين على المتصفح أن يقوم بها ، كلما استغرق تحميل صفحتك وقتًا أطول. ولهذا السبب على الرغم من أن الأمر يتطلب بعض الوقت ، إلا أن نتائج تقليل عدد الطلبات رائعة للغاية.

9- اضافة CSS قبل الاكواد النصية :

سيؤثر وضع CSS بشكل صحيح في كيفية تحميل موقعك . يجب عليك دائمًا وضع CSS في الجزء العلوي في قسم <head> . يسمح هذا للمتصفح بتحميل CSS الخاص بك أولاً ، بحيث يمكن للمستخدمين رؤية المحتوى على موقعك .

من ناحية أخرى ، يجب أن تكون اكواد الجافا سكريبت قريبة من الجزء السفلي قدر الإمكان. هذا لأن المتصفحات تحتاج إلى تحليل JavaScript أولاً قبل أن تتمكن من الانتقال إلى الاكواد التالية. إذا قمت بوضع الاكواد النصية قبل المحتوى الفعلي ، فسيقوم المستخدمون بالتحديق في صفحة فارغة أثناء قيام المتصفح بتحليل اكواد JavaScript.

10 – تمكين التخزين المؤقت :

عند زيارة موقع ويب ، يتم تخزين جميع العناصر الموجودة في الصفحة على محرك الأقراص الثابتة في منطقة تخزين مؤقتة تسمى ذاكرة التخزين المؤقت. هذا مفيد لأنه في الزيارات اللاحقة ، سيقوم متصفحك بإحضار الصفحة دون الحاجة إلى إرسال طلب HTTP آخر إلى الخادم.

إذا قمت بتشغيل موقع WordPress ، فيمكنك استخدام مكون إضافي مثل W3 Total Cache plugin لتمكين التخزين المؤقت بسهولة. من ناحية أخرى ، إذا كان لديك موقع HTML ثابت ، فيمكنك تمكين التخزين المؤقت باستخدام ما يُعرف بجلسات انتهاء الصلاحية في ملف htaccess الخاص بك.

11 – تنظيف قواعد البيانات :

من المحتمل أنك تستخدم CMS مثل WordPress أو Joomla لاستضافة موقع الويب الخاص بك. أثناء قيامك بالتثبيت (إضافة وإزالة المكونات الإضافية وإنشاء المنشورات وتحديثها وتثبيت الترقيات وما إلى ذلك) ، ستصبح قاعدة البيانات التي تشغل نظام إدارة المحتوى (CMS) منتفخة وبطيئة تمامًا. لتجنب ذلك ، يجب عليك استخدام المكون الإضافي WP-Optimize لتنظيف قاعدة البيانات بانتظام.

12 – حظر الربط الساخن ( Block hotlinking ) :

ربما تسمع بهذا المصلح للمرة الاولى الا انه باختصار ومثال عملي سنحاول شرحه بكل بساطة ( على سبيل المثال لدينا صورة على موقع قارنلي وترغب باخذ الصورة الى موقعك الالكتروني دون حفظها على السيرفر الخاص بك فبالتالي ستقوم بنسخ رابط الصورة ولنفرض www.qarnly.com/pic/pic.jpg فعند اخذ هذا الرابط سيقوم موقعك بارسال طلبات الى السيرفر الخاص بموقع قارنلي وبالتالي ستثقل من الموقع الخاص بنا )

لديك عدة خيارات لمنع ذلك حيث يقدم العديد من المضيفين المعروفين تبديلًا في واجهة الإدارة لمنع الارتباط السريع. ثم هناك مكونات WordPress الإضافية مثل All In One Security & Firewall التي ستوفر الحماية ضد الارتباط السريع. أخيرًا ، كما يمكنك إضافة التعليمات في ملف htaccess الخاص بك لحظر هذه العملية .

13 – تسريع الوردبريس :

يحتوي وردبريس WordPress على العديد من المكونات الإضافية لتحسين الأداء والتي ستساعد في تحسين الجوانب المختلفة لموقع الويب. واحدة من أكثرها شيوعا هي perfmatters التي تقدم العديد من تقنيات لتسريع الموقع الخاص بك .

14 – قم بتثبيت Google PageSpeed :

Google PageSpeed عبارة عن مجموعة من الوحدات النمطية مفتوحة المصدر لخوادم الويب Apache و Nginx. تساعد في تحسين موقع الويب الخاص بك عن طريق تنفيذ بعض أكثر تقنيات تحسين الأداء فائدة مثل تلك التي شاركناها في هذه المقالة.

15- الترقية إلى حزمة استضافة وشركة أفضل :

إذا كنت تحاول تسريع موقع الويب الخاص بك ، ولكنك لم تلاحظ فرقًا كبيرًا ، فقد تكون المشكلة هي استضافة الويب. العديد من شركات الاستضافة الرخيصة وخاصة تلك التي توفر حزمة مشاركة (شير هوست ) ، مزدحمة جدًا وتستخدم خوادم تفتقر إلى الموارد لتخصيص ما يكفي من المميزات لكل موقع ويب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *